الجمعة، 6 نوفمبر 2009

قواعد الربح من النت

القاعدة الأولى
من اهم عوامل كسب المال من الإنترنت هي المثابرة والمواظبة والاستمرارية، ولهذا يفشل كثير من الناس في تحقيق هذا الهدف ألا وهو الكسب من الإنترنت بسبب السرعة والتعجل واللهفة التي تجعله يغفل أو لا يقوم بالجهد المطلوب في إنشاء محتوى جيد عالي القيمة والترويج والتسويق للمدونة. ان اساس النجاح هو الكتابة والمحتوى الجيد والتسويق الجيد لموقعك او مندونتك والتي بسببها ستجذب مدونتك القراء وبالتالي سيشاهدوا الإعلانات على المدونة ومع كل نقرة على أي إعلان تبدأ النقود في التدفق إلى حسابك لدى جوجل!!

كيفية إنشاء المحتوى وتسويق المدونة
هل اعتبرت مدونتك الشخصية استثمارا؟ هل تعلم أنك إذا عاملت مدونتك الشخصية كاستثمار، فقد كسبت نصف معركة جني المال من الإنترنت؟!! أجل هذا صحيح، لأنك ببساطة إذا اعتبرت مدونتك استثمارا، فستعمل على معرفة الوسائل والطرق التي تساعد على نمو وازدهار استثمارك، ومثل أي استثمار أو أصل من الأصول المادية، من الممكن أن تصبح مدونتك استثمارا خاسرا، وذلك يعتمد على حسن إدارتك لاستثمارك

تصنيف المقالات

قبل نشر اي موضوع، لابد أن تحدد مسبقا فئات موضوعات المدونة، وكلما تكتب أو ترسل اي موضوع، تحدد الفئات أو الأقسام التي تتضمن هذا الموضوع. فمثلا لو أنشأت مدونة عن كسب المال من الإنترنت حدد مع كل مقال الفئة أو الموضوع الرئيسي لهذه المساهمة أو هذا المقال لتسهيل التصنيف، وتسمى هذه الأقسام ببطاقات التصنيف label، ومن الممكن أن يندرج الموضوع تحت أكثر من فئة حسب محتوى هذه البطاقة عند إنشاء مساهمة أو موضوع جديد، وبعد أن تكتب العنوان والموضوع ستجد مستطيل في نهاية مربع الموضوع اسمه labels for this post.

جودة الكتابة

قبل أن تبدأ الكتابة ينبغي أن تطلع على المدونات المماثلة لمدونتك، وترى ما يقولونه كما ينبغي أن تقرأ المواقع التي تقدم أخبار عن الموضوع، ولن يفيد النقل من الآخرين بقدر ما يفيد أن تقدم محتوى فريدا من نوعه، يمثل شخصيتك وتفكيرك...لهذا حتى تستطيع ذلك لابد ان تقرأ كثيرا، وتكتب ما تفهم باسلوبك الخاص. ولا مانع من اقتباس الأفكار ولكن على الأقل احرص على أن يكون ذلك بأسلوبك ..لا تكن لصا تسرق ما يكتبه غيرك، والسرقة الأدبية لا تختلف عن سرقة المال.
احرص في كل مقالة تكتبها أن تقدم حلا لمشكلة يعاني منها الناس، وإذا ركزت على كتابة مادة تساعد الناس فعلا، فثق أن الناس ستعود إلى مدونتك مرات ومرات لقراءة الجديد بها. طبعا سيستغرق ذلك وقتا، ولكن ابذل أقصى ما بوسعك لتقديم أفضل المعلومات التي لديك.

قرءاة الكتب والمجلات والصحب

تؤدي المواظبة على القراءة بصفة يومية إلى توسيع الأفق ومعرفة عشرات الأفكار والآراء الرائعة، ويمكنك أن تقتبس منها ما تشاء. وبالطبع سهلت الإنترنت من قراءة عشرات الصحف والمجلات بدون أي تكلفة على الإطلاق.

عدد مرات المساهمة

يختلف الناس كثيرا في هذا الأمر كل حسب طاقته وجهده، وينبغي أن تنشر مقالا كل يوم، لأنه لو كان يزورك شخص ما كل يوم، ولم يجد محتوى جديدا، فلماذا سيزورك مرة أخرى؟ لهذا احرص على تجديد مدونتك كل يوم، ويفضل لو كان اكثر من مرة كل يوم. إذا كنت تريد أن تحتفظ بعدد زيارات معقول، يفضل تحديث المدونة خمس مرات في الأسبوع ..على الأقل.

تعليقات الزوار والقراء

إذا ترك لك الزوار تعليقات احرص على قراءتها لأنها ستضيء لك الطريق، وستخبرك برأي الناس في مدونتك. وربما يقترحون عليك موضوعات أو يوجهون لك أسئلة توطد من العلاقة بينك وبين زوار المدونة. بمرور الوقت سيزيد عدد التعليقات وسيجيب بعض القراء على أسئلة البعض الآخر لتصبح مدونتك بمرور الوقت اشبه بالمنتدى الغني بالآراء والأفكار.

أيهما أفضل ...مواقع المدونات المجانية أم المدفوعة؟

بالطبع مواقع المدونات المدفوعة أفضل بكثير، فشراء نطاق موقع معين وتثبيت برنامج تدوين متميز مثل WordPress على هذا الموقع أكثر كفاءة وفاعلية من المدونات المجانية، لأن ذلك يتيح لك التحكم في كود وتصميم المدونة بشكل كامل وبكفاءة ومرونة أعلى من المدونات المجانية، كما أن برنامج WordPress يحتوي على خصائص ومميزات أفضل من موقع Blogger.com ويمكنك تنزيل البرنامج من الرابط:

وسائل الترويج والتسويق للمدونة

1) تحسين جودة المحتوى:

افضل طريقة للترويج لمدونتك هي بإنشاء محتوى يساعد الناس فعلا. فأغلب المدونين وجهات التسويق عبر الإنترنت يعتمدون على محركات البحث بنسبة 100 في المائة في جذب الزوار والقراء، لكن من الأسهل أن تقوم المدونة بالتسويق لنفسها بنفسها بفضل جودة ما بها من محتوى ومقالات، لهذا فإن السمعة والشهرة أفضل من محركات البحث كوسيلة تسويق، حيث سيؤدي ذلك إلى عودة الزوار مرارا وتكرارا لمدونتك وسيحرص أغلب القراء على نشر روابط لمقالاتك في المنتديات ورسائل البريد الإلكتروني لكل اصدقائهم ومعارفهم وكل من يعرفونه.

2) التواصل مع المدونين والتعليق في المدونات الأخرى:

اطلع على المنتديات الأخرى وعلق عليها ويمكنك أن تكتب رابط موقعك أو مدونتك مع اسمك، وعندما تفعل ذلك، فإن ذلك يساهم في الترويج لموقعك، لأن الاخرين عندما يشاهدوا الرابط سينقرون عليه ويساهم ذلك في الترويج لمدونتك وزيادة عدد الزوار لها. ولا تستهن بهذا الأمر فقد أثبت التعليق في المدونات الأخرى كفاءته كوسيلة ترويجية لمدونتك، وإذا استطعت أن تزور أكبر عدد ممكن من المدونات والمنتديات فافعل.

تواصل مع المدونين الآخرين عن طريق البريد الإلكتروني والمنتديات ومواقع التعارف الاجتماعية ولوحات الرسائل وكل وسيلة من وسائل التواصل. فإذا علمت أن هناك 55 مليون مدونة، فمعنى ذلك أن لديك عدد كبير من الناس للتواصل معه، لأن العلاقات مع الزملاء من المدونين تؤدي إلى تبادل النصائح والخبرات وربما تبادل روابط المواقع وغيرها من الوسائل التي تساعد على الترويج لمدونتك. كما يمكنك استغلال المواقع الاجتماعية في الترويج لمدونتك بين القراء.

3) مهرجانات المدونات:

هي مواقع تزخر بعشرات المدونات التي تدور حول موضوع معين، إذا بحثت في جوجل عن Blog Carnival ستجد عشرات المواقع التي تجمع المدونات الخاصة بموضوع معين. سترى في هذه المواقع عشرات الموضوعات، وإذا أردت المشاركة، فاكتب مقالا وانشره على مدونتك وساهم به في مهرجان المدونات، وسيكون ذلك بمثابة وصلة لموقعك، وسيولد ذلك عددا من الزيارات لموقعك، وإذا أعجب الناس ما تقوله فسيعودون إليك مرات ومرات. ومن المواقع الضخمة لمهرجانات المدونات موقع

4) تحسين النتائج في محركات البحث:

حتى تقوم محركات البحث الكبرى برفع ترتيب مدونتك في نتائج البحث، ينبغي أن تحتوي مدونتك على عدد كبير من المقالات، إذا توقفت عن إضافة مواد ومقالات جديدة لمدونتك، سيتضاءل عدد الزيارات لك من محركات البحث حتى يتوقف تماما. فأغلب محركات البحث تسعى وراء المواد الجديدة التي تضيفها لموقعك باستمرار. عموما أفضل وسيلة لتحسين مركز مدونتك في نتائج محركات البحث بزيادة عدد المقالات التي ترسلها وتنشرها. ولا تتوقع حصولك على زيارات من محركات البحث إلا بعد مرور أشهر، ومع استمرار نمو موقعك، سيزيد عدد الزائرين لك من محركات البحث.

إذا كنت تستخدم برنامج WordPress في مدونتك، فهناك خاصية رائعة تتيح لك التسويق لمدونتك وتحسين مركزها في محركات البحث عن المدونات وهي خاصية التحديث التلقائي Pinging وذلك بكتابة العنوان التالي: http://rpc.pingomatic.com في مربع اسمه Update Services حيث سيقوم برنامج المدونة بتحديث كل محركات بحث المدونات في كل مرة تنشر فيها مقالا أو خبرا أو مساهمة، لهذا كلما أرسلت مقالات أكثر ساعد ذلك على تقدم مركز مدونتك في محركات بحث المدونات.

5) تسريع استخدام وتحميل المدونة:

تقول الدراسات أن الزائرين يتركون الصفحة التي تستغرق أكثر من 10 ثوان في التحميل، فإذا كانت مدونتك تستغرق هذا الوقت، فأنت تخسر عددا كبيرا من القراء سواء كانوا قراء محتملين أو دائمين. يمكنك استخدام هذا الرابط:
في معرفة الوقت الذي يستغرقه تحميل مدونتك، واحرص على ألا يزيد عن 10 ثوان. لتسريع عرض المدونة لا تستخدم صورا كبيرة الحجم عالية الدقة تجعل تحميل موقعك بطيئا، وبدلا من استخدام برامج تحرير الصور المكلفة، توجد خدمة مجانية على الإنترنت تتيح لك تعديل الصور وتصغير حجمها حتى تلائم مواقع الويب السريعة:

يمكنك استخدم خدمة

في التحليل المجاني لموقعك، حيث يعطيك هذا الموقع تقارير ومعلومات قيمة تساعد في تحسين صفحات الويب وزيادة ترتيب محركات البحث وتقدم لك هذه الخدمة تقارير تفصيلية عن الروابط المقطوعة والكلمات ذات الأخطاء في الهجاء الإملائي وصحة وسلامة أكواد HTML وتحليل أوقات التحميل وتحسين بطاقات الوصف وتحسين الصور وشعبية الموقع وتحليل الكلمات المحورية أو المفتاحية.

6) ترجمة مدونتك إلى اللغات الأخرى:
أكثر من 65 في المائة من مستخدمي الإنترنت يقيمون خارج الولايات المتحدة، والمشكلة التي يواجهها هؤلاء أن أغلب المدونات باللغة الإنجليزية التي لا يتقنها كثيرون. فإذا كانت مدونت تتمتع بالشعبية والجماهيرية الكبيرة، يفضل الاستثمار في المال من خلال ترجمتها إلى اللغات الأخرى. يمكنك استخدام خدمات الترجمة الآلية على الإنترنت كخطوة أولية.


7) الترويج والتسويق بالإعلانات المدفوعة:
من الوسائل الممتازة لجذب الزوار لمدونتك تدشين حملة إعلامية تقوم على التكلفة مقابل النقر مثل خدمة Google Adwords. فما تنفقه على الإعلانات سيعود عليك في صورة زيارات أكبر وبالتالي تحقق دخلا أكبر من الإعلانات يفوق ما أنفقته.

8) الصبر:

نعم فأهم شيء هو الاستمرارية والصبر والمثابرة والمواظبة في تحديث المدونة والاطلاع على المدونات الأخرى والتعليق بها وكذلك الاطلاع على المقالات والموضوعات التي تشرح كيفية التسويق عبر الإنترنت. أغلب الناس لا يستطيعون الكتابة كل يوم، وعندما يكون لديك موقع أو صفحة على الويب، فإنك تبذل المجهود وقد لا ترى النتائج إلا بعد شهور، لذلك فإن المشكلة الأساسية هي في التسرع والاستعجال. يفضل كذلك تخصيص وقت ثابت كل يوم وليكن ساعة كل يوم للتسويق، والتسويق مثل الكتابة عملية مستمرة لا تتوقف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق